الجمعة، 27 نوفمبر 2020

كل ما تريد معرفته عن ليلة الدخلة

no image

مما لا شك فيه أن ليلة الزفاف أو ما يعرف بليلة الدخلة تعتبر من أهم الليالي في حياة كل شاب وفتاة، كما أنها تعتبر البداية الفعلية للحياة الزوجية بين الزوجين، حيث يجتمع الشخص بشريك حياته تحت سقف واحد لتكوين أسرة ولبداية جديدة. لكن، يوجد لدى الكثير من الشباب مخاوف وتوتر بما عليهم فعله في هذه الليلة بسبب عدم معرفتهم ببعض الأمور والتي سنوضحها في هذا المقال مع تقديم نصائح ستساعدك على تصحيح بعض المفاهيم المغلوطة وجعل هذه الليلة أجمل وأحلى.

تصحيح بعض المفاهيم المغلوطة حول ليلة الدخلة بشكل عام

ليس بضرورة أن يحدث إتصال جنسي في الليلة الأولى
يمكن أن يتأخر الأمر ويصل إلى عدة أيام أو أكثر، وذلك مراعاة لطبيعة الفتاة وخجلها من هذا الأمر في البداية كما أن العروسين يكونان في حاجة للحصول على بعض الراحة بعد يوم فرح طويل، لهذا الإسترخاء والإستمتاع بالجلوس معاً قد يكون أولى.

لا يدل عدم نزول الدم بعد الإتصال الجنسي الأول على أن الفتاة غير عذراء
يجب الأخذ بعين الإعتبار أنه في بعض الأحيان يحتوي غشاء البكارة على فتحة مهبل تكون قابلة لتمدد بشكل أو بآخر، وفي بعض الحالات يمكن أن يحدث الإيلاج بدون نزول دم، ويعود ذلك إلى توسع فتحة غشاء البكارة عن طريق حدوث تمزقات على حواف فتحة الغشاء في مناطق لا تحتوي على أوعية دموية.

أنواع غشاء البكارة

1 / 5
no image
2 / 5
no image
3 / 5
no image
4 / 5
no image
5 / 5
no image

كمية الدم التي يتم انزالها اثناء فض غشاء البكارة تختلف من فتاة لأخرى
من المهم معرفة أن كمية الدم التي يتم انزالها أثناء فض غشاء البكارة تختلف من فتاة لأخرى وتتراوح بين بعض القطرات القليلة إلى كمية بسيطة وملحوظة، مع العلم أنه قد يحصل نزيف بسبب إصابة أماكن وأنسجة مجاورة لغشاء البكارة بالضرر المباشر الناتج عن العنف في أداء الجماع.

 لا يعتبر غشاء البكارة مقياساً لعذرية الفتاة
العذرية تعني عدم ممارسة الجنس بأشكاله مع شخص آخر لذلك لا تقترن سلامة غشاء البكارة بالعذرية. بعض الفتيات يولدن بدون غشاء بكارة، كما أن إستخدام الفتاة لأي آلة صلبة أو حادة في ممارسة العادة السرية قد يتسبب في فض غشاء البكارة.

أسئلة عامة حول ليلة الدخلة

هل عدم الإنتصاب في ليلة الدخلة يدل على الضعف الجنسي للزوج؟
عدم الإنتصاب ليلة الزفاف لا يرجع في كل الحالات إلى الضعف الجنسي للرجل. فافي الغالب يكون الأمر راجع إلى التوتر الذي يمر به الشاب أثناء تلك اللحظة وسرعان ما يختفي بعد ذلك وتعود الأمور إلى مجاريها.

هل يمكن أن يكون هناك تمزق في غشاء البكارة بسبب التعرض لحادثة ما؟
في الحقيقية غشاء البكارة لا يتمزق إلا في حالة مرور جسم صلب من خلال المهبل.

هل إبداء المرأة لزوجها رغبتها في الجماع يعد من سوء الأدب؟
غير صحيح. فهذا يعتبر حقها الطبيعي من زوجها ويكون بدافع حبها له.

هل يجب أن تكون الممارسة الجنسية الأولى مؤلمة دوماً؟
من الطبيعي وجود بعض الألم في المرات الأولى ويكون ذلك ناتج عن اسباب مختلفة، منها ضيق منطقة المهبل مقارنة بحجم القضيب، أو بسبب الخوف والتوتر الزائد للزوجة، والذي يتسبب لها في تشنجات تُصعب من عملية الإيلاج، كما أن العنف في أداء الجماع من طرف الزوج قد ينتج عنه الكثير من الآلام والالتهابات للزوجة وهذا ما قد يترتب عليه إنعكاسات سلبية على نفسية المرأة قد تدوم لفترات طويلة بعد ذلك، في المقابل تهيئة الزوجة للمباشرة في العلاقة الحميمة سواء من خلال المداعبات الجسدية أو اللفظية من شأنه أن يثير الزوجة جنسياً، وبتالي يُحدث هذا الأمر إفرزات كافية لديها تسهل من عملية الإيلاج. كما يمكن إستشارة الطبيب في أخذ بعض المرطبات الموضعية التي قد تساعد أثناء العلاقة الحميمة.

هل حجم القضيب له دور في وصول المرأة للنشوة الجنسية؟
ليس هناك علاقة لحجم القضيب في وصول المرأة للنشوة الجنسية. من المهم معرفة أن وصول المرأة للنشوة الجنسية مرتبط بالحالة المزاجية للمرأة.

هل يمكن مواصلة الجماع في الأيام التي تلي ليلة فض غشاء البكارة؟
ينصح إن تم فض غشاء البكارة في ليلة الزفاف، التوقف عن الجماع حتى تلتئم الجروح التي حدثت، وهذا قد يستغرق فترة تمتد من بضعة أيام حتى شهر واحد حسب الجرح، ويمكن خلال هذه الفترة ممارسة العلاقة الزوجية بشكل خارجي فقط دون الإيلاج في المهبل.

ما هي نقاط الإثارة الجنسية لدى المرأة؟
يختلف هذا الأمر من امرأة لأخرى، وعلى الزوج أن يتكشف المناطق التي تثير الزوجة والقيام بمداعبتها قبل وأثناء المباشرة في عملية الجماع لضمان إستمتاع الزوجة ورضاها بالعلاقة الحميمة في نهايتها. لكن، وبشكل عام تفضل المرأة أماكن معينة في جسدها والتي يمكن لزوج مداعبتها وهي : خلف الأذن، الرقبة، بين الفخذين، الشفاه، المهبل، الثدي، الأقدام، المؤخرة.

نصائح تساعدك لجعل هذه الليلة أجمل

الهدوء
يمكنك أخذ حمام دافئ ومحاولة الإسترخاء والتفكير في الأمور الإيجابية والجميلة للوصول إلى حالة من الهدوء والسلام الداخلي، حيث يساعد الهدوء على فهم الشريك الآخر، ويسهل على التكيف مع الأحداث ويجعل الشخص يعيش جمال اللحظة.

التعطر وارتداء الملابس الواسعة
يساعد التعطر وارتداء الملابس الفضفاضة على الإسترخاء والشعور بالراحة والبهجة.

العمل على امتصاص مشاعر الخوف والتوتر من الزوجة
على الزوج أن يسعى لإزالة مشاعر الرهبة والخوف عن زوجته وأن ينصت لها ويحاول أن يفهم مشاعرها، وأن يوفر لها ماتحتاجه لتشعر براحة أكثر.

الملاطفة
تعتبر المداعبة العاطفية والجسدية مرحلة مهمة جداً قبل المباشرة في العلاقة الحميمة، حيث أنها تساعد على الإستثارة الجنسية عند الطرفين، كما تعمل أيضاً على التخلص من التوتر وكسر حاجز الخجل مما يساعد الزوج والزوجة على فهم بعضهما أكثر وتعزيز مشاعر الحب بينهما.

الجماع ليس الهدف
إن كانت الزوجة غير مستعدة بعد، فيجب على الزوج تفهم هذا الأمر، والقيام بتأجيل ممارسة العلاقة الزوجية ليوم آخر، ويمكن قضاء بضعة أيام في العمل على تقوية الود والألفة بين الطرفين.

الجماع
أثناء المباشرة في العلاقة الحميمة ينصح بمواصلة المداعبة بين الزوجين، ويفضل كذلك التجرد الكامل من الثياب، كما يمكن أيضاً جعل إضاءة الغرفة خافتة أو جعل الإنارة على أضواء شموع لجعل الجو أجمل و لإزالة التوتر.

ما بعد الجماع
عند ممارسة العلاقة الجنسية لأول مرة في ليلة الزفاف قد تنتاب الزوج أو الزوجة بعض المشاعر المختلطة والتي قد تترك الفرد في حالة من السعادة، الكآبة، القلق أو الحزن بعد الجماع، ويمكن أن تستمر هذه الحالة بين 5 دقائق وساعتين. يمكن عندها توفير ما يحتاجه الشخص لنفسه ولزوجه للتعامل مع هذه المشاعر سواء كانت المعانقة، التحدث أو حتى مكوث كل طرف بمفرده لبعض الوقت.

نصائح لحياة زوجية سعيدة 
وفي الختام، نود أن نذكر أن الحياة الزوجية السعيدة تبنى على الإحترام المتبادل، حيث يكون هناك تفاهم قائم بين الزوجين، وأن يسعى كل طرف لإسعاد الطرف الآخر وكسب حبه ومودته أكثر، كما أن الحرص على ضرورية تواجد الحوار العقلاني والصريح بين الزوجين من شأنه أن يقوي ويعزز الثقة بين الطرفين، بحيث يكون هناك تشارك للأفكار بينهما لوضع خطط مستقبلية أو للوصول لحلول تمكنهم من تجاوز أي أزمة قد تواجههم، وذلك للحفاظ على حياة زوجية سعيدة وناجحة.

شكرًا على تعليقاتك

نأسف لذلك!

كيف يمكننا تحسينها؟