الجمعة، 13 يناير 2023

أربعة مصادر للحصول على موسيقى مجانية

no image

إذا كنت تبحث عن موسيقى مجانية لتقوم بإضافتها إلى فيديوهاتك على اليوتيوب لتحقيق الربح منها، أو على بثك المباشر، أو داخل لعبة فيديو، فافي هذا المقال سنتعرف على أهم المصادر التي تمكنك من الحصول على موسيقى مجانية بمختلف أنواعها واستخدامها في مشروعك بدون مطالبات حقوق الطبع والنشر.

لكن قبل أن تقوم باستخدام هذه المواقع للحصول عل موسيقى مجانية، عليك أن تعلم أولا أن هذه المواقع تنشر موسيقى بموجب رخص المشاع الإبداعي التي تضع بعض القيود على الموسيقى لمن أراد استخدامها، ولهذا يجب عليك أن تعرف نوع الترخيص الموجود على الموسيقى قبل أن تستعملها في مشروعك أو في الفيديو الخاص بك.


رخص المشاع الإبداعي المعتمدة على هذه المصادر:

بدون حقوق محفوظة (CC0)
يقصد به أن المؤلف تنازل عن جميع حقوقه ويمكنك نسخ العمل وتعديله وتوزيعه لأي غرض، حتى للأغراض التجارية، وكل ذلك دون طلب إذن.

نسب العمل للمؤلف (CC-BY)
يمكنك نسخ العمل وتعديله وتوزيعه لأي غرض، حتى للأغراض التجارية، بشرط أن تقوم بنسب العمل للمؤلف في صفحة النشر على التنسيق الذي يحدده المؤلف.

غالبا ستجد في صفحة نشر العمل الخاص بالمؤلف سواء كان في موقعه أو في المواقع التي تعيد نشر عمله، المعلومات التي يشترط عليك وضعها في صفحة نشر عملك إذا كنت تريد استخدام المادة التي قام بتأليفها، في حالة لم تجد تلك المعلومات يمكنك البحث عن اسم المؤلف والموسيقى على الإنترنت، لمعرفة المعلومات التي يشترط عليك المؤلف وضعها في صفحة نشر عملك، إذا كنت تريد استخدام عمله في مشروعك.

مثال على نسب العمل للمؤلف:
اسم الموسيقى: Grand Dark Waltz Moderato
اسم الفنان: Kevin MacLeod
المصدر : https://incompetech.com/
الترخيص : Licensed under Creative Commons: By Attribution 4.0 License
http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/

توضع هذه المعلومات في صفحة نشر مشروعك، على سبيل المثال إذا كنت تريد النشر على اليوتيوب، تقوم بوضع المعلومات في وصف الفيديو الخاص بك.

نسب العمل للمؤلف - الترخيص بالمثل (CC BY-SA)
يمكنك نسخ العمل وتعديله وتوزيعه لأي غرض، حتى للأغراض التجارية، بشرط أن تقوم بنسب العمل للمؤلف في صفحة النشر على التنسيق الذي يحدده المؤلف، بالإضافة إلى ترخيص العمل الجديد المشتق منه بنفس الرخصة. فإذا كان العمل الأصلي مثلا مرخص برخصة "CC BY-SA" عندها يجب نشر الأعمال المشتق منه بنفس الرخصة "CC BY-SA" (أي يظل لدى الجميع الحق في نسخ العمل والأعمال المشتقة منه والتعديل عليها).

نسب العمل للمؤلف - بلا اشتقاق (CC-BY-ND)
يمكنك نسخ العمل وتوزيعه لأي غرض، حتى للأغراض التجارية، بشرط أن تقوم بنسب العمل للمؤلف في صفحة النشر على التنسيق الذي يحدده المؤلف، بالإضافة إلى نشر العمل كما هو عليه (أي بدون تعديل أو اجتزاء).

نسب العمل للمؤلف - غير تجاري (CC-BY-NC)
يمكنك نسخ العمل وتعديله وتوزيعه بشرط أن تقوم بنسب العمل للمؤلف في صفحة النشر على التنسيق الذي يحدده المؤلف، وعدم استخدام العمل للأغراض التجارية أو الربحية.

نسب العمل للمؤلف - غير تجاري - الترخيص بالمثل (CC-BY-NC-SA)
يمكنك نسخ العمل وتعديله وتوزيعه بشرط أن تقوم بنسب العمل للمؤلف في صفحة النشر على التنسيق الذي يحدده المؤلف، بالإضافة إلى عدم استخدام العمل للأغراض التجارية أو الربحية، أيضا يجب ترخيض العمل أو الأعمال الجديدة المشتق منه بنفس الرخصة.

نسب العمل للمؤلف - غير تجاري - بلا اشتقاق (CC-BY-NC-ND)
يمكنك نسخ العمل وتوزيعه، بشرط أن تقوم بنسب العمل للمؤلف في صفحة النشر على التنسيق الذي يحدده المؤلف، وعدم القيام بأي تعديل على العمل، أيضا عدم استخدامه للأغراض التجارية أو الربحية.

من خلال هذه التراخيص الموضحة أعلاه، يمكنك أن تختار ما تراه مناسب لك.

أربعة مصادر للحصول على موسيقى مجانية:


1. incompetech

هو الموقع الرسمي الخاص بالفنان الأمريكي Kevin MacLeod الذي يعرض عليه تأليفاته الموسيقية والصوتية التي جعلها متاحة بموجب تراخيص المشاع الإبداعي، وبتالي فإنه يمكن لأي شخص استخدام الموسيقى الخاص به مجانا بشرط أن يتم نسب العمل للمؤلف.


الرخص المعتمدة على الموقع: CC-BY

الذهاب إلى موقع incompetech.

كيفية البحث عن الموسيقى بحسب الترخيص على موقع incompetech هنا.

2. Freesound

يحتوي Freesound على مجموعة ضخمة من المقتطفات الصوتية، والعينات، والتسجيلات، وجميع أنواع الإشارات الصوتية، التي تم إصدارها بموجب تراخيص المشاع الإبداعي التي تسمح بإعادة استخدامها. توفر Freesound طرق للبحث تسهل عليك إيجاد ما تريده من خلال فلترة نتائج البحث على حسب نوع الترخيص الذي تريده في المقطع الموسيقي أو الصوتي، كما يسمح الموقع بتنزيل الملفات الصوتية أو رفعها إليه بموجب رخص المشاع الإبداعي.


الرخص المعتمدة في الموقع: CC-BY-NC | CC-BY | CC0

الذهاب إلى موقع Freesound.

كيفية البحث عن الموسيقى بحسب الترخيص على موقع Freesound هنا.

3. SoundCloud

تعتبر SoundCloud واحدة من أكبر المنصات الخاصة بالموسيقى والصوتيات في العالم، تتيح المنصة القدرة على مشاركة الموسيقى والتواصل مباشرة مع الفنانين، وتوفر إمكانية البحث عن الموسيقى والأصوات التي قرر أصحابها جعلها متاحة بموجب رخص المشاع الإبداعي.


الرخص المعتمدة في الموقع: CC-BY | CC BY-SA | CC-BY-ND | CC-BY-NC | CC-BY-NC-SA | CC-BY-NC-ND

الذهاب إلى موقع SoundCloud.

كيفية البحث عن الموسيقى بحسب الترخيص على موقع SoundCloud هنا.

4. Youtube Audio Library

تستطيع من خلال مكتبة اليوتيوب للملفات الصوتية، الحصول على موسيقى وتأثيرات صوتية يمكنك استخدامها على فيديوهاتك في موقع اليوتيوب وتحقيق الربح منها بدون مطالبات حقوق الطبع والنشر، كما تستطيع من خلال نظام الفلترة المتوفر في المكتبة تصفية نتائج البحث لإيجاد أي نوع من الموسيقى أو الصوتيات التي تريدها.


الرخص المعتمدة في مكتبة اليوتيوب للملفات الصوتية : CC0 | CC-BY

الذهاب إلى Youtube Audio Library. (تحتاج إلى تسجيل الدخول على قناتك في اليوتيوب للوصول إلى المكتبة).

كيفية البحث عن الموسيقى بحسب الترخيص على Youtube Audio Library هنا.

شكرًا على تعليقاتك

نأسف لذلك!

كيف يمكننا تحسينها؟